الأربعاء , سبتمبر 23 2020
الرئيسية / طاقة / كورونا يضغط على الغاز الطبيعي المسال عالميًّا

كورونا يضغط على الغاز الطبيعي المسال عالميًّا

قالت المجموعة الدولية لمستوردي الغاز الطبيعي المسال، اليوم الأحد، إن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال سيتقلّص هذا العام عن مستويات قياسية في 2019، إذ تضغط أزمة فيروس كورونا على الاقتصادات في سوق تشهد بالفعل تخمة في المعروض من الوقود.

وقالت المجموعة، إنه بعد ارتفاع الطلب في العام الماضي 13% إلى 354.7 مليون طنّ، يبدو أن الانكماش الاقتصادي في الكثير من الأسواق الرئيسة سيقلّص واردات الدول المستهلكة من الغاز.

وقال رئيس الجمعية، جان ماري دوجير، في بيان صحفي: “عام 2019 كان عامًا قياسيًا لصناعة الغاز الطبيعي المسال، من حيث الكمّيات المستوردة وقرارات الاستثمار الجديدة التي اتُّخذت”.

وتابع: “على المدى القصير، التأثير السلبي لتفشّي كوفيد-19 على اقتصادات الدول المستوردة سينتج ضغطًا نزوليًّا على الطلب في سوق تعاني تخمة بالفعل”.

زاد إنتاج الغاز الطبيعي المسال العام الماضي بفضل خمسة مشروعات تسييل جديدة ضخمة في الولايات المتّحدة وأستراليا، لتصبح الأولى أكبر مصدّر بعقود قصيرة الأجل.

وبدأ تشغيل مشروعين صغيرين في روسيا والأرجنتين. وقفزت الاستثمارات في مشروعات مستقبلية رغم وفرة الإمدادات، إذ جرت الموافقة على أحجام إنتاج جديدة بلغت 71 مليون طنّ.

*تخمة في الغاز المسال

كانت شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم قد قالت، أواخر فبراير / شباط الماضي، إن فائض إمدادات الغاز الطبيعي المسال، وكذلك امتلاء المخزونات، يفرضان ضغوطًا على أسعار الغاز الطبيعي في أوروبّا وآسيا، مما يضفي قتامة على توقّعات الصادرات.

وتراجع الطلب على الطاقة بفعل طقس دافئ في الشتاء في أوروبّا، وكذلك تفشّي فيروس كورونا الجديد في الصين، ممّا يضغط على الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا، لتتراجع إلى مستوى قياسي متدنٍّ دون ثلاثة دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانيّة، الأسبوع الماضي.

وأوضحت إلينا بورميستروفا -مدير عامّ وحدة التصدير بجازبروم- أن جميع إمدادات الغاز تواجه أوقاتًا صعبة.

ووفقًا لمحلّلين، فإن 15 ناقلة للغاز المسال وُسمت بأنها “مخزون عائم” عالمي، منها 11 منتشرة في أنحاء آسيا مع تضرّر طلب الغاز في الصين، جراء تفشّي فيروس كورونا.

وأصاب الفيروس العالم بالشلل، وأثّر بشكل واسع على طلب جميع أنواع الطاقة.

عن إيكونوميك بيزنس

شاهد أيضاً

كجوك: قطاع البترول سجل فائضاً بقيمة 20 مليار جنيه العام المالى الجارى

قال نائب وزير المالية المصرية للسياسات أحمد كجوك،إن قطاع البترول سجل فائضا لصالح الموازنة يزيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected with daznocode.com !!