الإثنين , أغسطس 10 2020
الرئيسية / اقتصاد / عروض خليجية ومصرية تتنافس على نحو 71 % من «المقاصة سبورت»

عروض خليجية ومصرية تتنافس على نحو 71 % من «المقاصة سبورت»

تلقت شركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزى عدة عروض من رجال أعمال ومستثمرين إماراتيين وسعوديين، بخلاف مؤسسة مصرية، لشراء كامل أو النسبة الأكبر من حصتها البالغة %71 من شركة المقاصة سبورت ، والتى تعتبر الذراع الرياضية للشركة.

وقالت مصادر مقربة من الصفقة إن المفاوضات على تخارج مصر المقاصة من الذراع الرياضية بدأت منذ عدة أشهر، وبالفعل تلقت اهتماماً أولياً من تحالفات استثمارية تضم رجال أعمال خليجيين، يرغبون فى اختراق المجال الرياضى لارتفاع تنافسيته فى المنطقة العربية.

وأوضحت المصادر لـ «المال»، أن إدارة مصر المقاصة ترغب فى التخارج من الاستثمارات البعيدة عن نشاطها الرئيسى فى خدمة سوق المال، بجانب الرغبة فى دخول دماء جديدة فى ذراع الرياضة وضخ سيولة للحفاظ على القوام الرئيسى له بعد تصدره بقوة من أزمة فيروس كورونا، وتوقف النشاط لمدة قاربت 4 شهور.

ولفتت المصادر إلى أن المفاوضات تدور حول شراء كامل الحصة فى المقاصة سبورت، ولكن قد تتجه المفاوضات لبيع ما يقارب %51 من الشركة الرياضية، وبقاء حصة أقلية مع مصر المقاصة.

وخلال العام الماضى حصلت مصر المقاصة على 24.1 مليون جنيه من ذراع الرياضة نظير مساهمتها بنسبة %71 وأقرت الأخيرة توزيعات نقدية على المساهمين بواقع 1.15 جنيه للسهم، كما قامت ببيع لاعبين بقيمة 45 مليون جنيه، بجانب مساهمتها بنحو 31.2 مليون جنيه فى شركة المصرية لصناعة المستلزمات الرياضية التى تنتج النجيل الصناعى.

ورجحت المصادر انتهاء المفاوضات قبل نهاية الربع الثالث من العام الجارى، بعد الانتهاء من دراسة كافة العروض المقدمة، والسماح لأنسبها بإجراء الفحص النافى للجهالة.

 

وأشارت المصادر إلى أن المقاصة سبورت تمتلك حصة مؤثرة فى الشركة المصرية لصناعة المستلزمات الرياضية التى أسستها منذ 3 سنوات بالشراكة مع وزارتى الإنتاج الحربى والشباب والرياضة، موضحة أن الشركة بدأت الإنتاج الفعلى للنجيل الصناعى، وحققت مبيعات قاربت 200 مليون جنيه مؤخراً.

وقالت إن شركة المستلزمات لديها خطة صناعية متكاملة للتوسع فى المجال، وإنشاء مصنع متخصص للدراجات الهوائية، وأخر للكرات المستخدمة فى الألعاب الرياضية، بجانب مستلزمات أخرى تستخدم فى التدريب وصيانة النجيل الصناعى.

كما أشارت المصادر إلى أن الشركة كانت تنوى تصدير نجيل صناعى لدولة تنزانيا، لكن ظروف فيورس كورونا وتوقف النشاط الرياضى حال دون إتمام الشحنة، وأكدت على اهتمامها بالتوسع فى السوق الأفريقية، وتصدير المنتجات بأسعار تنافسية تقل عن نظيراتها فى البلدان الأوروبية.

وخلال عام 2019 حققت مصر المقاصة صافى ربح بلغ 345.6 مليون جنيه، مقابل 352.2 مليون جنيه فى 2018.

يذكر أن اللواء محمد عبدالسلام، رئيس نادى مصر المقاصة كشف عن السعى لإنشاء نادى رياضى واجتماعى متكامل على مساحة 55 فدانًا بمحافظة الفيوم، بتكلفة تقارب 500 مليون جنيه، ليكون نواه لنادى مصر المقاصة، بالتزامن مع التعاون مع جهات حكومية وسيادية لتفعيل مشروع النادى المصرى فى أفريقيا، والذى ستديره المقاصة سبورت، بهدف اكتشاف المواهب الرياضية، ومساندة التطور الرياضى فى البلدان الأفريقية.

عن رحمه الشيمي

شاهد أيضاً

أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وصندوق النقد العربي عن توقيع اتفاقية لإطلاق عمليات التسوية بالدرهم الإماراتي، في منصة «بنى» للمدفوعات العربية، وذلك بعد استكمال عملية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected with daznocode.com !!