الإثنين , أكتوبر 26 2020
الرئيسية / بورصة وشركات / بنوك استثمار: سعر سهم «سوديك» بالبورصة لا يعكس أداءها المالى

بنوك استثمار: سعر سهم «سوديك» بالبورصة لا يعكس أداءها المالى

تبنت وحدات بحوث فى بنوك استثمار محلية رؤية إيجابية لأداء شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» خلال 2020، وذلك على صعيد الأرباح والمبيعات، بدعم من إطلاقها عدد من المشروعات فى الشيخ زايد وغرب القاهرة.

وأوصت وحدات البحوث المتعاملين على سهم الشركة بالبورصة بزيادة الأوزان النسبية مع تحديد قيم عادلة بين 29.6 و29.8 جنيه، بزيادة ملحوظة عن سعر السهم السوقى الذى يقترب من 10 جنيهات.

وأكدت الوحدات أن سهم «سوديك» يتداول عند مضاعف ربحية منخفض مقارنة بشركات مماثلة فى القطاع، وأن السعر الحالى أقل من القيمة الحقيقية ولا يعكس الأداء المالى القوى للشركة ومشروعتها.

قال ماجد شريف، العضو المنتدب لسوديك، فى تصريحات صحفية، إن شركته تتميز بتحقيق ايراد دورى منتظم كدليل على قوة الملاءة المالية، فضلا عن تطبيق معايير الحوكمة تجاه مساهميها مع فصل تام بين الملكية والإدارة.

«فاروس»: الشركة العقارية الوحيدة بالسوق التى تستهدف نموًا فى المبيعات
ولفتت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «فاروس» إلى أن الشركة اختتمت عام 2019 بنتائج ربعية متميزة وسجلت صافى مبيعات متعاقد عليها بقيمة 3.8 مليار جنيه خلال الربع الأخير من 2019 بارتفاع نسبته %168.5 مدعومة بطرح مشروعى فاى (VYE)، و (The Estates).

وذكرت «فاروس» فى ورقة بحثية أن طرح المشروعين دفع الشركة إلى تسجيل زيادة فى حجم المبيعات المتعاقد عليها بنحو %34 على التقديرات.

وأوصت الورقة البحثية المتعاملين على السهم بزيادة الأوزان النسبية مع تحديد قيمة عادلة قدرها 29.87 جنيه.

وقالت إن مبيعات 2019 بأكملها جاءت أقل من مستهدف الشركة بنسبة 6.9%، نتيجة التأخر فى الحصول على التصاريح الخاصة بالمشروعات فى الساحل الشمالى، الأمر الذى أثر على مبيعات مشروع ملاذ (Malaaz) التى تم تصنيفها ضمن مستهدفات المبيعات.

وأوضحت «فاروس» أنه باستثناء مشروع «ملاذ» فتبلغ مبيعات الشركة الفعلية 6.7 مليار جنيه، ما يعنى نمواً قدره %3.1 على مستهدف الشركة خلال 2019.

وأضافت أن معدل إلغاء المبيعات استقر عند %8.3 من إجمالى مبيعات 2019، مقارنة مع 8% فى 2018، موضحة أنه حال استثناء مشروع ملاذ سيصل هذا المعدل إلى نسبة أقل مقدارها %6.5.

وأكدت أن إيرادات الشركة ارتفعت فى الربع الأخير 2019 بنسبة %8.9 إلى 1.9 مليار جنيه، وقفز صافى الربح إلى 215 مليونا، مقارنة مع صافى خسائر بقيمة 162.9 مليون فى الربع المقابل من 2018، نتيجة تسوية أرض مشروع SODIC West.

يذكر أن «سوديك» أبرمت اتفاق تسوية شامل نهاية 2018، مقابل سدادها مبلغ 800 مليون جنيه تتعلق بقطعة أرض بمساحة 1400 فدان فى مدينة الشيخ زايد.

وأشارت «فاروس» إلى أن هامش مجمل الأرباح قد قفز إلى %25.6 وهامش صافى الأرباح إلى 11.2% ووصل صافى النقدية إلى 2.1 مليار جنيه بنهاية الربع الأخير من العام الماضي.

وأوضحت أن «سوديك» تعد الشركة العقارية الوحيدة حتى الآن المدرجة فى البورصة التى تستهدف نموًا فى مبيعات العام الحالى مقارنة مع مستهدفات باقى شركات القطاع التى لم تشهد تغيراً عن المستويات الفعلية فى 2019.

وتستهدف «سوديك» تحقيق إجمالى مبيعات تصل إلى 8.4 مليار جنيه بنسبة نمو %15 خلال 2020 ويتضمن ذلك مبيعات مشروع «ملاذ»، مع استبعاد مبيعات الوحدات غير السكنية بما يتوافق مع استراتيجية الشركة للاحتفاظ بالأصول غير السكنية للمساهمة فى تحقيق إيرادات متكررة فى المستقبل.

وقالت «فاروس» إن مشروع ملاذ يدخل فى حسابات المبيعات المستهدفة فى 2020 مع استثناء المبيعات التجارية، لذلك يمثل مستهدف المبيعات زيادة %38 مقارنة مع الوحدات السكنية فى 2019.

عن إيكونوميك بيزنس

شاهد أيضاً

بنك البركة مصر يسجل 264 مليون جنيه صافى أرباح فى 3 أشهر

أظهرت نتائج أعمال بنك البركة مصر تراجع صافى أرباحه بشكل طفيف إلى 264.2 مليون جنيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected with daznocode.com !!