الجمعة , سبتمبر 25 2020
الرئيسية / اقتصاد / بنك القاهرة: 15 مليار جنيه حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية

بنك القاهرة: 15 مليار جنيه حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية

ارتفعت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى بنك القاهرة إلى نحو 15 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى، مقابل نحو 14 ملياراً بنهاية ديسمبر 2019.

وأوضح نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن حجم محفظة التمويل متناهى الصغر بلغ 7 مليارات جنيه، وسجلت للمشروعات الصغيرة والمتوسطة 8 مليارات جنيه، موضحًا أن مصرفه نفذ تعليمات «المركزى» بشأن تأجيل أقساط عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 أشهر.

وقال «سعد» فى وقت سابق إن بنك القاهرة لديه خطة ثلاثية للوصول بحجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إلى 40 مليار جنيه بحلول 2023.

ولفت إلى أن خطة البنك تقوم على إنشاء 3 مراكز تطوير أعمال ضمن مبادرة رواد النيل، وتم بالفعل افتتاح اثنين منها بفرعى سوهاج ومدينة السادات.

وخلال الأيام الماضية أعلن محافظ البنك المركزى طارق عامر فى مداخلة تليفزيونية أن حجم التمويل المخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ارتفع من نحو 200 إلى 360 مليار جنيه بفائدة %5 متناقصة.

وأوضح «المركزى» أن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة البالغ قيمتها 200 مليار جنيه، تم تحديدها على أساس نسبة %20 من إجمالى قروض البنوك، وارتفعت الآن إلى حوالى 360 مليار جنيه.

ووجه «المركزى» القطاع المصرفى إلى تأجيل جميع أقساط القروض للشركات، ومن بينها المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 أشهر بدون احتساب أى غرامات أو رسوم تأخير، واحتساب الفائدة فقط، ضمن إجراءاته لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

عن إيكونوميك بيزنس

شاهد أيضاً

مستثمر يطالب بتخفيض أسعار الغاز الطبيعى لدعم الشركات وتوفير فرص عمل

أكد المهندس إبراهيم العرجاني "مستثمر" أن الحكومة لا شك تدعم الصناعة بكل قوة، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بدعم الصناعة وتقويتها وتذليل العقبات أمام انطلاقها، و بأن تقوم بدور أكثر فاعلية في الاقتصاد الوطني وبالتالي فإنه من المهم دراسة السعر العادل للغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected with daznocode.com !!