الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
الرئيسية / اقتصاد / بلومبرج : انخفاض الصادرات المصرية بأسرع وتيرة لها في 7 سنوات

بلومبرج : انخفاض الصادرات المصرية بأسرع وتيرة لها في 7 سنوات

قالت وكالة بلومبرج أن حجم الصادرات المصرية انخفض بأسرع وتيرة لها في أكثر من 7 سنوات كما انخفض التوظيف في القطاع غير النفطي في البلاد للشهر الخامس على التوالي.

وأشارت الوكالة إلى أن أكبر 3 اقتصادات عربية وهي السعودية والإمارات ومصر تراجع أداؤها في مارس الماضي بعد توقف حركة النقل وإغلاق مئات آلاف الشركات فيها بهدف إبطاء انتشار فيروس كورونا الذي تفشى في أغلب دول العالم.

ووفقاً للوكالة فإن ظروف العمل ساءت في الإمارات بوتيرة قياسية وانخفضت بشكل أسرع بما يزيد على عقد من الزمن في السعودية بعد اتخاذ خطوات طارئة في البلدين وسجل القطاع الخاص غير النفطي في مصر أكبر انكماش له منذ أكثر من 3 سنوات.

ولفتت الوكالة إلى انخفاض مقياس آي أتش أس ماركيت للقطاع الخاص غير النفطي في السعودية في مارس إلى ما دون عتبة الـ50 نقطة التي تفصل بين النمو والانكماش للمرة الاولى منذ بدء المسح في أغسطس 2009 عندما سجلت 42.4 نقطة. ولفتت الوكالة إلى انخفاض مؤشر مديري المشتريات إلى 45.2 نقطة وهو أدنى مستوى تم تسجيله على الإطلاق وانخفض المؤشر ذاته في مصر إلى 44.2 نقطة في الشهر نفسه من 47.1 نقطة في فبراير.

وتوقعت وكالة بلومبرج ان تسجل المؤشرات الاقتصادية غير النفطية في الخليج اتجاهاً معاكساً هذا العام موضحة أنها تقلصت في السعودية لأول مرة منذ أكثر من 3 عقود بعد تفشي الفيروس في المنطقة وإجراءات الطوارئ وانهيار أسعار النفط.

عن إيكونوميك بيزنس

شاهد أيضاً

زياده هبوط الليره التركيه بعد قرار ثبات نسبة الفائدة عند %8.25

اختارت لجنة السياسة النقدية في تركيا، يوم الخميس، ألا تحدث أي تغيير في نسب الفائدة، في قرار يتماشى مع رؤية الرئيس رجب طيب أردوغان، رغم تحذيرات الخبراء من العواقب المحتملة لهذا القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected with daznocode.com !!